Facebook Vs Facebook Lite – ما هو التطبيق الذي يجب عليك استخدامه ؟

Facebook Vs Facebook Lite – ما هو التطبيق الذي يجب عليك استخدامه ؟

Facebook Vs Facebook Lite – ما هو التطبيق الذي يجب عليك استخدامه ؟

 

Facebook Vs Facebook Lite – ليس الجميع محظوظين للحصول على بيانات عالية السرعة أو هاتف به ذاكرة وصول عشوائي سعتها 3 أو 4 جيغابايت، لا يزال العديد من الأشخاص يستعملون تدفقاً ضعيفاً عبر شبكات الجيل الثاني 2G فقط، واستخدام الهواتف المنخفضة إما بسعة 1 جيغابايت أو 2 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، ومع أخذ ذلك في الاعتبار، فإن معظم عمالقة التكنولوجيا على مستوى العالم قد بدأوا في إنتاج إصدار صغير من تطبيقاتهم الشعبية لمثل هؤلاء المستخدمين، نتذكر هُنا كذلك نظام Android Go من شركة جُوجل.

سواء كان ذلك من خلال Twitter أو Facebook أو LinkedIn أو Google، فإن كل هذه التطبيقات لها إصدار مُنعزل من تطبيقاتها القياسية. تُسمى هذه النسخ المعزولة عادة باسم تطبيقات Lite أو تطبيقات Go في حالة نظام جوجل.

نتحدث عن Facebook (FB)، لديه نسخة بسيطة من كل من التطبيق الرئيسي Facebook وتطبيق المُراسلة Messenger، سنقوم بمقارنة تطبيق Facebook وإصداره Lite.

تم إطلاق تطبيق Facebook Lite في عام 2015 على نظام الأندرويد، وكان يقتصر في وقت سابق عدد قليل من الدُول والتي تمتلك نظام اتصالات ضعيف، والذي توفر بالجزائر، و أصبح تطبيق Facebook Lite متاحًا في بلدان متقدمة أخرى مثل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا … تتوفر جميع التطبيقات Lite على نظام الأندرويد وليس على نظام التشغيل iOS.

[appbox googleplay com.facebook.katana] [appbox googleplay com.facebook.lite]

حجم التطبيق واستخدام البطارية:

أحد الاختلافات الرئيسية بين تطبيقي فيسبوك هو حجمها، يتراوح نطاق تطبيق Facebook الأساسي بين 58 و 60 ميغابايت، ويبلغ حجم نُسخة Lite حوالي 2 ميغابايت فقط.

نظرًا لأن إصدار Lite يبلغ 2 ميغابايت فقط، فإنه سريع التثبيت ويعمل بسلاسة على هواتف ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة، وهو الدافع الرئيسي المُوجه لها، إصدار Lite خفيف أيضًا على البطارية ويستهلك بطارية أقل بكثير مقارنة بالتطبيق الأساسي.

واجهة المٌستخدم:

من رمز التطبيق نفسه، تختلف واجهات المستخدم (UI) لتطبيقات الفيسبوك الاثنين. في حين أن رمز تطبيق الإصدار الأساسي في ملون باللون الأزرق ويسمى Facebook، فإن رمز التطبيق لإصدار Lite أبيض ويظهر باسم Lite وليس Facebook Lite.

يحتوي تطبيق Lite على نصوص ورموز أصغر حجمًا، يفتقر هذا التطبيق البسيط إلى الصور المتحركة والرسومات الثقيلة والأشياء الفاخرة الموجودة في التطبيق الأساسي. بفضل كل هذا، يبدو التطبيق Lite نظيفًا وجيّدًا.

استخدام البيانات:

بالإضافة إلى الهواتف ذات ذاكرة الوصول العشوائي المنخفضة، تم تصميم تطبيق Facebook Lite أيضًا للمناطق ذات الاتصال السيئ بالإنترنت. وبالتالي ، يعمل تطبيق Facebook Lite بسلاسة على شبكات الجيل الثاني 2G والثالث 3G ويقلل أيضًا من استخدام بيانات الهاتف.

لقد قلل فيسبوك من الوظائف غير الضرورية في هذا التطبيق إلى الحد الأدنى، مع مراعاة الأشياء الصغيرة الأخرى التي تزيد من استخدام البيانات وتصغيرهاّ، كما يأتي مع شاشة مدمجة لاستخدام البيانات حيث يمكنك التحقق من استخدام بيانات فيسبوك لمدة تصل إلى 30 يومًا.

سرعة التطبيق:

تطبيق Facebook Lite هو نسخة متدنية من تطبيق Facebook الأصلي. بفضل التحسين الكبير، يتم تحميله بشكل أسرع من تطبيق Facebook الأساسي.

ومع ذلك، تستغرق المهام الفردية بعض الوقت نظرًا لأن كل إجراء يمثل مثالًا جديدً، على عكس الإصدار الأساسي، حيث تنقر على الشيء المُستهدف، سيكون عليك الانتظار لمدة ثانية أو ثانيتين في الإصدار Lite. ليس كثيرًا، لكنك ستفوت عملية التنقل الفوري للتطبيق الأساسي.

التحديث التلقائي للواجهة:

لا يدعم Facebook Lite التحديث التلقائي أو التحميل التلقائي. على غرار التحولات الفردية البطيئة، فإن تحديث التطبيق البسيط بطيء بعض الشيء.

الرسائل مُدمجة أو تتطلب تطبيقاً خارجياً:

خاض تطبيق Messenger شوطاً طويلاً منذ إطلاقه، وأصبح تطبيق الفيسبوك الأساسي يحتاج تطبيق Messenger لمُشاهدة الرسائل بشكل منفصل عنه، ومن الأشياء الرائعة في تطبيق Lite أنه لا يطلب منك تطبيق تطبيق مُنفصل لمُشاهدة الرسائل وتستطيع مُشاهدتها والرد عليها من خلال التطبيق نفسه، عكس تطبيق فيسبوك الأساسي

بالطبع، لا يحتوي على جميع الميزات الموجودة في تطبيق Messenger من مُلصقات وألعاب، ولكن تطبيق Lite يؤدي مُهمة إرسال واستقبال الرسائل بشكل جيّد.

دعم المُلصقات، الرموز التعبيرية Emoji:

على الرغم من أن تطبيق Lite أصبح يدعم التفاعلات، مثل أحببته وأغضبني ..، إلا أن التطبيق مازال لا يظهر الرموز التعبيرية والمُلصقات بشكل طبيعي، وتظهر بشكل أقل جودة.

هل يجب عليك التبديل ؟

إذا كنت تستخدم هاتفًا به 1 أو 2 جيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو تعيش في منطقة بها إنترنت ضعيف، فحينئذٍ  ستكون الإجابة نعم. تطبيق Facebook Lite هو بديل جدير باستخدامه، نظراً لأنه لا يأخذ حجماً كبيراً من مساحة التخزين الداخلية، ذاكرة الوصول العشوائي و استهلاك للبطارية أقل مُقارنة بالتطبيق الأساسي، ولا يملك تطبيق Lite أي عيوب.

ولكن إذا كنت تمتلك هاتفًا متطورًا ولديك إنترنت عالي السرعة، فستفقد التطبيق الأساسي. هذا لأنه على الرغم من أن تطبيق Lite سريعًا بشكل عام، ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالإجراءات الفردية وبعض الإضافات، فإن تطبيق Lite يخيب آمالك.

ولكن، في الوقت نفسه، فإن تطبيق Lite نظيف للغاية ولا يتضمن ميزات غير ضرورية أدت إلى انسداد تطبيق فيسبوك الأصلي. لذا، فهو تطبيق بديل لفتح أكثر من حساب إن كُنت تمتلك هاتفاً بمواصفات قويّة وتستطيع تثبيته إلى جانب تطبيق الفيسبوك الأساسي.

 

 

 

–, ؟, Facebook, Lite, vs, استخدامه, التطبيق, الذي, عليك, ما, هو, يجب
تطبيقات وبرامج الاندرويد

 

mob

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *