لماذا بطارية هاتفي تُستنزف بسرعة ؟ إليك أهم الأسباب وبعض الحلول

لماذا بطارية هاتفي تُستنزف بسرعة ؟ إليك أهم الأسباب وبعض الحلول

لماذا بطارية هاتفي تُستنزف بسرعة ؟ إليك أهم الأسباب وبعض الحلول

 

مع مرور الوقت، أصبحت الشركات تزيد في عتاد هواتفها ومركباته والخصائص والمميزات الخاصة به، لكن مع ازدياد المزايا والخصائص يبقى مشكل البطارية وارداً ومشكلاً صعباً وحلوله قليلة للحجم القليل الذي تعطيه الشركات مقارنة بباقي المواصفات الأخرى، في هذا المقال سنطرح بعض المشاكل التي تتعرض لها البطارية وبعض الحلول الممكنة لهذه المشاكل وكيفية الحفاظ عليها وقتاً أطول.

أولاً، شخّص المشكلة لمعالجتها بسهولة:

في كامل أجهزة الأندرويد يمكنك الحصول على التطبيقات والخدمات التي تستهلك البطارية مع مخطط لها، يمكنك التوجه لهذا التبويب من خلال الذهاب إلى: الإعدادات> البطارية، وهناك يمكنك الحصول على جميع التطبيقات والخدمات التي تستهلك من البطارية مرتبة من الأكبر إلى الأصغر حجماً في الإستهلاك.

batterie-android-details-w782بالضغط على أي تطبيق أو خدمة سيعطيك معلومات مفصلة أخرى كما هي موضحة بالصورة الثانية.

إن لم يقدم لك هذا التبويب المعلومات الكافية حول التطبيقات التي تستنزف البطارية أكثر، يمكنك الإستعانة بتطبيقات أخرى، على سبيل المثال سنأخذ تطبيق GSam Battery Monitor، يمكنك تحميله من هنا، فهذا التطبيق مراقب للبطارية ويعطيك كافة الإحصائيات حولها.

الشاشة، هي المستهلك الأكبر للبطارية:

في الكثير من الأحيان، تأخذ الشاشة النسبة الكبيرة من استهلاك البطارية، خصوصاً مع زيادة دقة الشاشة المستعملة في الهواتف الراقية.
androidpit-google-pixel-xl-9787-w782الحل:

تقريباً، كل الشركات المصنعة توفر الوضع التلقائي للسطوع، ولحل مشكلة الشاشة واستهلاكها الكبير للبطارية، يمكن تفعيل هذه الخاصية، التي تكيف الشاشة حسب الإستعمال، ولكن من الأفضل التحكم يدوياً في سطوع الشاشة، ووضعها عند النسبة المناسبة لكل شخص، و يلزم تقليلها للحفاظ أكثر على الشاشة.

البطارية، قد تكون انتهت صلاحيتها ولم تعد صالحة للإستعمال:

في بعض الأحيان، قد تكون انتهت صلاحية بطارية الهاتف، وذلك بسبب انتهاء دورات الشحن الخاصة بها، فلكل بطارية فترة صلاحية وتنتهي هذه الفترة مع مرور الوقت، وتبدأ البطارية في فقدان كفاءتها تدريجياً.
androidpit-smartphone-overheating-2609-w782الحل:

إن كانت بطارية هاتفك قابلة للإزالة، فإنه يمكنك ملاحظة تلفها بنفسك وذلك بملاحظة الانتفاخ الذي تحدثه، وعندها يلزم فوراً استبدال البطارية ببطارية أخرى أصلية.
أما إذا كان هاتفك ببطارية غير قابلة للإزالة، فهذا الشيء صعب قليلاً، فعليك الذهاب إلى محلات الصيانة وصيانة الهاتف وإن كان به عطل في البطارية فيجب إصلاحه فوراً.

الشاحن، هو أيضاً مشكلة في بعض الأحيان:

androidpit-type-c-cable-0629-w782
من الأفضل، بل يجب استخذام الشاحن الأصلي للجهاز، فإن استخدمت شاحنا آخراً قد تشحن البطارية بنسب كاذبة ولا تكفي هذه النسب لتملأ البطارية بالشكل اللازم.
قد يكون المشكل من الكابل، فبداية قبل كل شيء جرّب تغييره وإن لم تلاحظ أي فرق فيجب تغيير الشاحن بالكامل ويلزم استعمال الشاحن الأصلي أو حتى عند تلفه يجب شراء شاحن أصلي بنفس مواصفات الشاحن الأوّل.

التطبيقات، قد تأخذ نصيب الأسد من البطارية:

لا يخفى على الجميع أن التطبيقات تستهلك جزءاً من البطارية، ولكن بدرجات متفاوتة، فمنها ما يستهلك بشكل طبيعي وقليل، ومنها تطبيقات تستنزف من البطارية بطريقة غريبة وكبيرة جداً.
37c70250-47de-420c-800a-4982ea3cbcd5-w782 الحل:

تفقد التطبيقات التي تستهلك نسبة كبيرة من البطارية وقم بإلغاء تثبيتها أو أوقفها إجبارياً وشغلها إلا عند الحاجة، ويلزم لذلك الذهاب إلى المسار التالي: الإعدادات> البطارية، ورؤية التطبيقات التي تستهلك نسبة كبيرة مقارنة بالتطبيقات الأخرى إن وجدت وألغِ تثبيتها وإن كنت تحتاجها فيكفي إيقافها إجبارياً وذلك من خلال الذهاب إلى: الإعدادات> التطبيقات أو مدير التطبيقات> اختر التطبيق المستهدف> اضغط على إيقاف إجباري.
وعندما تحتاج التطبيق مرة أخرى يكفي فتحه ليشتغل، ويجب عليك تفعيل هذه الخاصية دوماً عند فتح هذا التطبيق لضمان بطارية تدوم أطول.

نظام الأندرويد وخدماته:

عادة ما يستهلك النظام أقل من نسبة 10% أيّ أنك إن وجدت ارتفاعاً كبيرا بالنسبة لنظام الأندرويد في الإحصائيات، فإنه يلزم إما تحديث الجهاز لآخر نسخة أندرويد متوفرة له أو إعادة ضبط للمصنع يمكن أن يحل المشكلة ودائماً حافظ على تحديث نسخة الأندرويد لديك إلى آخر نسخة.
androidpit-lg-g4-low-battery-hero-6احرص دوماً على تحديث تطبيق خدمات جوجل بلاي إلى آخر نسخة:

فهذا التطبيق أحياناً قد يكون سبباً في الإستنزاف الكبير للبطارية، احرص دوماً على تحديثه إلى آخر نسخة متوفرة.

androidpit-google-play-not-working-4-w782
استعمل تطبيقات الحفاظ على البطارية الواقعية:

يُمكن الإستعانة بتطبيقات الحفاظ على البطارية مثل تطبيق Purify و Greenify اللذان يمنعان من تشغيل التطبيقات في الخلفية وهذا ما يعطي وقتاً أطول لاستعمال الجهاز، أيضاً يوجد تطبيقات أخرى تحافظ على البطارية، ذكرنا مثالين فقط على سبيل المثال لا الحصر.

شرح بسيط لتطبيق Purify:

purify-apk

التطبيق يمنع من تشغيل التطبيقات في الخلفية ويجمّد الإشعارات، أي أنك لن تتلقى أي إشعار عند تثبيت التطبيق وتشغيله، ويمكنك إنشاء قائمة بيضاء لإضافة واستثناء التطبيقات التي تريد استقبال إشعارات منها، والذي من شأنه أن يحسّن من أداء البطارية والحفاظ عليها.

كذلك الأمر بالنسبة لتطبيق Greenify المعروف لدى الكل، يمكنك مشاهدة هذا المقال للتعرف عليه أكثر وعلى خاصية Doze الموجودة في نظام مارشيملو 6.0 الخاصة بالحفاظ على البطارية هي الأخرى، والتي يمكن تحميلها والإستفادة منها أيضاً لجميع الأنظمة الأخرى (مقارنة بين Greenify و Doze: من الأفضل بينهما؟).

تحميل تطبيق Purify.
تحميل تطبيق Greenify.
تحميل تطبيق Doze.

؟, أهم, إليك, الأسباب, الحلول, بسرعة, بطارية, تُستنزف, لماذا, هاتفي, وبعض
تطبيقات وبرامج الاندرويد

 

mob

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *