كل ما تريد أن تعرفه عن مُختلف تقنيات الشحن السّريع الموجودة في الهواتف الذكيّة

كل ما تريد أن تعرفه عن مُختلف تقنيات الشحن السّريع الموجودة في الهواتف الذكيّة

كل ما تريد أن تعرفه عن مُختلف تقنيات الشحن السّريع الموجودة في الهواتف الذكيّة

 

بالرغم من التطور البطيء الحاصل في بطاريات الهواتف الذكية و عدم مسايرته للتطور الحاصل في قطع الهاردوير الأخرى، لجأت بعض الشركات و على رأسها كوالكوم لتطوير حيل من أجل مدة حياة بطارية أطول و بتعبير صحيح شحن سريع للبطارية، و تعد هذه القنية قديمة بعض التي تعود لثلاث سنوات و النصف لكنها أصبحت حاضرة و بقوة في هواتف عام 2016 و هناك شركات أخرى لجأت لتطوير هذه التقنية لكن تحت أسماء أخرى، في هذا المقال سنتطرق إلى جميع تقنيات الشحن السريع الموجودة في السوق.

ما هو الشحن السريع؟

هو تقنية تسمح بشحن الهاتف بشكل أسرع من شاحن عادي بقوة 1 أمبير على 5 فولط أي إستطاعة إجمالية تقدر 5 واط، و الشواحن السريعة تستخدم ما يصل إلى قدرة 5 أمبير على 5 فولط أي إستطاعة إجمالية تعادل 25 واط ما يعني تقلص مدة الشحن.

الشواحن العادية تشحن 18% من البطارية خلال مدة 30 دقيقة أما الشواحن السريعة قد تصل إلى 75% من البطارية خلال 30 دقيقة، و هناك 4 شلركات تقدم تقنيات الشحن السريع هي كوالكوم، سامسونج، Oppo، OnePlus و موتورلا.

حذاري: يجب أن يتوافق الهاتف مع تقنية الشحن السريع الخاصة (عبارة عن رقاقة في اللوحة الأم مثلها مثل المعالج أو الذاكرة العشوائية) به بالإضافة إلى شاحن خاص يدعم هذه التقنية، لذا تفادو أي تطبيقات مشبوهة و التي تحمل إسم الشحن السريع لأنها لن تقدم لكم أي فائدة عملية.

Quick Charge لكوالكوم: 

quick-charge

هي التقنية الأقدم بالنسبة لكوالكوم التي كشفت عنها بداية عام 2013، و كانت أول تقنية تسمح بخفض مدة الشحن بنسبة 40% بإستخدام شاحن بمواصفات 5 فولط و 2 أمبير الأمر الذي يرفع الإستطاعة المحولة إلى 10 واط، ثم التقنية الجديدة Quick Charge 2.0 التي تستلزم شاحن بمواصفات 12 فولط- 3 أمبير من أجل تحويل طاقة 36 واط و التي تمكن من شحن 61% من البطارية في 30 دقيقة، ثم تقنية Quick Charge 3.0 الأحدث بإستعمال شاحن 12 فولط، و هذه التقنية تسمح بشحن 71% من البطارية في 30 دقيقة، علما أن البطارية تكون بسعة 2750 ميلي أمبير.

Fast Charge لسامسونج: 

samsung-adaptive-charge

سامسونج هي الأخرى تملك تقنية خاصة بها للشحن السريع Fast Charge لكنها مبنية على Quick Charge 2.0 من كوالكوم، و تقنية سامسونج موجودة في العديد من الهواتف مثل هاتف Galaxy S7 ببطارية بسعة 3000 ميلي أمبير و بإستخدام شاحن بخصائص 12فولط-2.1 أمبير بنسبة 50% في نصف ساعة، و هذه التقنية متواجدة منذ العام المقبل بداية من هاتف Galaxy S6.

 VOOC التقنية السريعة و الذكية لأوبو:

super-vooc

أوبو هي الأخرى لها تقنيتها الخاصة بالشحن السريع الموجودة في هواتفها الذكية و التي تدعى VOOC، و عكس التقنيات الموجودة في الهواتف الأخرى التي ترفع درجة حرارة الهاتف أثناء الشحن، أوبو لها تقنيتها الخاصة التي تحافظ على درجة حراراة الهاتف المعتدلة أثناء الشحن، و تقنية Oppo تعتمد على شاحن بخصائص 5 فولط- 5 أمبير بإستطاعة تصل إلى 25 واط.

الفروقات أيضا كبيرة عن التقنيات الأخرى بما أن تقنية VOOC تستخدم أيضا رقاقات في الشاحن و العدد من الخلايا في البطارية لشحن كل خلية على حدة بالإضافات إلى اسلاك مختلفة عن أسلاك USB العادية، و آخر تقنية للشركة هي Super VOOC  التي كشفت عنها في مؤتمر MWC 2016 التي تمكن من شحن 75% من البطارية في 30 دقيقة فقط ما يعني أنها التقنية الأسرع حاليا بين جميع التقنيات الأخرى.

OnePlus Dash Charge لشركة ون بلس: 

oneplus-dash-charge

شركة ون بلس هي الأخرى كشفت عن تقنيتها الخاصة هذا العام على هاتف OnePlus 3 بإستعمال احن 5 فولط/4 أمبير من أجل إستطاعة 20 واط و هو ما يسمح بشحن 63% في 30 دقيقة فقط و أيضا بإستخدام الكيبل الخاص بالشركة خلافا عن أسلاك USB Type-C الأخرى الموجودة في الأسواق.

TurboPower لموتورولا:

motorola-turbo-power

تقنية موتورولا للشحن السريع هي الأخرى مبنية على تقنية Quick Charge من كوالكوم لكنها محسنة، و هذه التقنية تستلزم شاحن 12 فولط-2.15 أمبير من أجل إستطاعة 25 واط، و هذه التقنية تمكن من شحن 1000 ميلي أمبير في 15 دقيقة.

 

 

أن, الذكية, السريع, الشحن, الموجودة, الهواتف, تريد, تعرفه, تقنيات, عن, في, كل, ما, مختلف
دروس ونصائح الأندرويد

 

elle.fr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *