سوق الهاتف الذكي : نظرة معمقة بعد نصف عام من النشاط

سوق الهاتف الذكي : نظرة معمقة بعد نصف عام من النشاط

سوق الهاتف الذكي : نظرة معمقة بعد نصف عام من النشاط

 

ها نحن ذا نصل بسرعة إلى منتصف سنة 2018، سنة مبشرة لحد الآن بتغيرات كبيرة طرأت على عالم صناعة الهاتف الذكي ، مست عدة جوانب في التصميم والأداء.

ونشر موقع GSMArena المتخصص دراسة قيمة لأهم الاتجاهات التي أخذتها صناعة الهواتف في النصف الأول من السنة الجارية، مختارا أكثر 140 هاتفا شعبية لإجراء إحصائيات شاملة حول الموضوع.

التصميم وجودة التصنيع

الحجم: في سنة 2017 ظهرت موظة الهواتف ذات الأجسام الطويلة، بشاشاتها ذات أبعاد 18:9 و19.5:9، مما أدى إلى ارتفاع معدل طول الهواتف بـ 3.65 ملمتر وزيادة عرضها بشكل طفيف، أما في عام 2018 فلم يتغير الأمر بل أصبح هو الأساس، حيث ارتفع معدل الطول مرة أخرى بمقدار 1.54 ملمتر.

غير بعيد عن الطول والعرض، شهد معدل سمك الهواتف الصادرة في النصف الأول من السنة ارتفاعا بمقدار 0.47 ملمتر، بسبب تبني الزجاج في التصميم، وهو نفس السبب الذي أدى إلى زيادة معدل وزن الهواتف بحوالي 5.6 غرامات، بما أنه أثقل وأكثر سمكا من المعدن، كما يمكن أن نعيد ثقل الهواتف إلى حجم البطاريبات االذي يرتفع في كل مرة.

Size and weight مواد التصنيع: ثلث الهواتف المطلقة هذا العام استخدم فيها الزجاج في واجهتها الخلفية، هذا التوجه الجانب الجمالي وسهولة إرسال الترددات الراديوية دون وجود خطوط هوائي، حيث أنه لا يقاوم كثيرا موجات LTE و Wi-Fi والبلوتوث، ومن المثر للاهتمام أن من بين كل الهواتف المصنعة من الزجاج، 22% فقط توفر ميزة الشحن اللاسلكي.

Materials and water protection
الألوان: يتضح من خلال دراسة GSMArena أنه من الصعب جدا إيجاد هاتفك المفضل في لون يخرج عن الأسود والأزرق والذهبي، خاصة وأن بعض الألوان ليست متوفة إلا عند مصنع واحد، مثل لون “ياكين” المتواجد فقط في هاتف Meizu 15 دون غيره، وهو لون قريب من الذهبي.

Colorsالشاشات

لم  يكن الأمر في عالم الجوال بهذه الجودة من قبل فيما يتعلق بالشاشات، حيث أصبحنا الآن نتمتع بمعدل حجم 5.8 إنش لكل شاشة.

إذا علمنا أن كثافة بيكسلات من 300 بيكسل في الإنش تعجعل الشخص العادي غير قادر على رؤية كل بسذيكسل منفردا من زاوية رؤية عادية، وبالتالي فإنه لن يلاحظ الفرق بينها وبين شاشة أكثر جودة، فمن هذاالمنطلق، شاشة بكثافة 369 يكسل في الإنش تعد جيدة بما فيه الكفاية، وهي معدل ما يوجد حاليا في الهواتف الصادرة هذا العام.

Display size, resolution and Pixels Per Inch ولم يبق في مسألة الشاشات الكثرة لكي يتكلم عنه المتابعون، ماعدا “النوتش” الذي كثر استخدامه مؤخرا، وبغض النظر عما إذا كان جيدا أم لا، فإنه متواجد بالفعل على قرابة ربع الهواتف الصادرة هذه السنة لحد الآن.

Displays with cutouts and display type
الصوت

رغم إصرار مصنعي الهواتف الذكية على القول بأن منافذ Jack 3.5 تسير نحو الاختفاء إلأا أن حقيقة الميدان تبدو عكس ذلك، ففي الهواتف الصادرة سنة 2018، 13% فقط لا تحمل هذه المنافذ، أما فيما يخص سماعات Stereo و Mono، فإن هذه الأخيرة مازالت مسيطرة بواقع 92%.

3.5mm audio jack and stereo sound
البطاريات والشحن

رغم ارتفاع حجم البطاريات إلى أن ذلك لم يحقق ذلك الانفجار الكبير، إذ أصبح الأن معدل حجم البطاريات 3422 ميلي أمبير، بمعدل صمود يقدر بـ 82 ساعة دون شحن.

Battery capacityBattery enduranceوفيما يتعلق بالشحن السريع فإن 49% من الهواتف تدعم هذه التقنية، أما الشحن اللاسلكي فلا توفره إلا 8% منها.

Fast charging and wireless charging USB

رغم أن الانتقال إلى منافذ USB Type-C لم يكتمل تماما بالنسبة للزبائن إلأ أن الخيبة أكبر في نظرهم، حيث ما تزال الهواتف الصدارة هذه السنة يأتي قرابة 60% منها بـ Micro USB فقط.USB تقنيات فك القفل والأمان

أدى هوس تصميم هاتف بدون حواف كليا والتسابق نحو تحقيقه إلى خلط الأوراق بالنسبة لمستشعرات البصمات، حيث أصبحت المستشعرات الموجودة على الواجهة الأماميةى تمثل معدل 11% فقط، بعيدا عن 66% التي حققتها المستشعرات الموضوعة في الواجهات الخلفية، أما آخر الابتكارات المتمثلة في المستشعرات تحت الشاشات فاتشرت بنسبة 3%.

وأصبح نظام أندرويد يوفر تقنية التعرف على الوجوه الخاصة به، والتيب لا تعدو كونها نظاما بسيطا تتحكم فيه الكاميرا، أما هذه السنة فاتجهت الشركات إلى بناء أنظمتها الخاصة للتعرف على الوجوه، على شاكلة نظام Apple القوي وما شابهه، وهي التي يتسحوذ على 5% من حصة أنظمة التعرف على الوجوه حاليا.

Fingerprint sensor, position and enhanced face recognitionالكاميرات

الكاميرا الرئيسية: تسيطر حمى الكاميرات المزدوجة على السوق هذه السنة، ويترجم ذلك في 55% من الهواتف، أما الكاميرات الثلاثية فلا تمثل إلا 1% من السوق، أما المخيب فهو انحصار الهواتف التي تحمل كاميرات مستقرة بصريًا أو رقميا في 28% فقط.Main camera number of lenses and stabilizationومع انتهاء السباق نحو أكبر عدد من الميغابيكسل بين الشركات، انحصر الآن معدل الميغابيكسل في الهواتف إلى 14.5 فقط.
Main camera megapixels كاميرا السيلفي: أخذت موضة الكاميرات الأمامية المزدوجة في الارتفاع شيئا فشيئا، حيث فاقت نسبتها 6%، بينما وصل معدل تلك التي تحمل كاميرات مستقرة بصريًا أو رقميا منها إلى 7%.'Selfie' camera number of lenses and stabilization وارتفع معدل الميغابيكسل بشكل ملحوظ هذه السنة، حيث استقر عند رقم 11 ميغابيكسل، يبنما كانت أغلب الهواتف تدعم دقة 8 ميغابيكسل.
'Selfie' camera megapixelsالذاكرة العشوائية وذاكرة التخزين

بدون مفاجئات، نعلم جميعا أن هواتفنا أصبحت تضم كميات أكبر من الرام وذاكرة التخزين، حيث بلغ الآن معدل ذاكرة الوصول العشوائي 4.3 حيغا، بينما معدل ذاكرة التخزين ناهز 88.2 جيغا.RAM & storageالمعالجات والأداء

لا جدسد عندما نتكلم عن سوق شرائح المعالجة، فكوالكون تبقى دائما مسيطرة عليه، هذه المرة بواقع 42% من الهواتف، متبوعة بكل من آبل وميدياتيك.

  • Qualcomm – 42%
  • Apple – 20%
  • MediaTek – 14%
  • Samsung – 11%
  • HiSilicon – 8%
  • Spreadtrum – 5%

Processor manufactures

Snapdragon by CPU type MediaTek by CPU type Exynos by CPU type Kirin by CPU typeالأسعار

أدى ظهور الهواتف الباهظة من سلاسل المحدودو مثل Mate 10 Porsche Design وغيره إلى ارتفاع السعر النموذجي الأعلى للهواتف هذه السنة، وبالمقابل، انخفض السعر المتوسط نظرا لتوجه العديد من الشركات، إن لم نقل كلها إلى الاستثمار في فئة الهواتف المتوسطة والاقتصادية بشكل أكبر، إذ بلغ المعدل هنا 354 دولار أمريكي.

Priceالمصدر

:, “النشاط, الذكي!, الهاتف, بعد, سوق, عام, معمقة, من, نصف, نظرة
تجارب و اختبارات الهاتف

 

wiki

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *