اكتشف طريقة عمل تقنية الهولوجرام التي حيرت العالم في المونديال وتعلم كيفية إنشائها بمفردك

اكتشف طريقة عمل تقنية الهولوجرام التي حيرت العالم في المونديال وتعلم كيفية إنشائها بمفردك

اكتشف طريقة عمل تقنية الهولوجرام التي حيرت العالم في المونديال وتعلم كيفية إنشائها بمفردك

 

صنعت استضافة إحدى القنوات البلجيكية للاعبي المنتخب الوطني المحلي على المباشر افتراضيا رغم كونهم في روسيا الحدث بين متابعي كأس العالم في كل مكان، حيث استغرب أغلبهم تقنية الهولوغرام التي استخدمتها تلك القناة، والتي تعد حسب الكثيرين تطورا كبيرا في الإعلام السمعي البصري.

لكن هذه التقنية ليست بالأمر الجديد في نظر متابعي التكنولوجيا، فرغم عدم استخدامها في الإعلام من قبل إلا أنها موجودة منذ مدة، فإلى متى يعود تاريخها؟

ظهور الهولوجرام

يعود تاريخ هذه التقنية إلى عام 1947 على يد العالم (دينيس غابور) لتحسين قوة تكبير الميكروسكوب الإلكتروني، وبسبب موارد الضوء المتاحة في ذلك الوقت، والتي لم تكن متماسكة، أي آحادية اللون أدى إلى تأخير ظهور التصوير التجسيمي إلى عام 1960 وقت ظهور الليزر، وفي العام 1967 استطاع كل من العالم جيوديس اوباتنكس والعالم ايميت ليث من جامعة ميشيغان، عرض أول هولوجرام بعد العديد من التجارب.

كيف تعمل تقنية الهولوجرام

لإنشاء مجسم ثلاثي الأبعاد تحتاج إلى جسم، كما تحتاج إلى أشعة الليزر لتسقط على ذلك الجسم وبالتالي تنقسم أشعة الليزر بواسطة مرايا إلى شعاعين متطابقين، أحدهما يتم توجيه ليسقط على الجسم المراد تصويره. وبعض الضوء الساقط على الجسم ينعكس على وسط التسجيل أما الشعاع الآخر، يوجه إلى وسط التسجيل مباشرة.

ولا يتعارض مع الصورة القادمة من الشعاع المنعكس من الجسم ويتناسب معها ليعطي صورة “الهولوجرام”.

إن الحصول على صورة الهولوجرام يمر بمرحلتين:

الأولى: تسجل فيها أنماط التداخل ثم الحصول على الهولوجرام.

الثانية: وفيها يتم إضاءة الهولوجرام بطريقة معينة، حيث يكون جزء من الشعاع النافذ من الهولوجرام، مطابقًا لموجة الجسم الأصل فنرى الصورة ماثلة أمامنا كأنها الجسم الأصل.

الأدوات المطلوبة

جهاز الليزر: يستخدم لهذا الغرض جهاز الليزر الذي ينتج الضوء الأحمر وهو ليزر الهليوم نيون وفي بعض التطبيقات البسيطة “للهولوجراف” يمكن استخدام ليزر الدايود، المستخدم في المؤشر الضوئي، لكن لا تستطيع من خلاله الحصول على صورة عالية الجودة.

العدسات:  دور العدسة في الهولوجرام تشتيت الضوء وتفريقه على مساحة من الجسم المراد تصويره.

مجزئ الضوء: وهو عبارة عن مرآة تعمل على تمرير جزء من الضوء، وعكس الجزء المتبقي. أي القيام بفصل الشعاع إلى جزأين.

المرايا: وهي تستخدم في توجيه أشعة الليزر عبر العدسات، ومجزئ الضوء إلى الموضع المحدد.

فيلم الهولوجرام: ويستخدم لتسجيل “الهولوجرام” فيلم له قدرة تحليلية، وهذا أمر ضروري لإنتاج الصورة الهولوجرامية، حيث يحتوي الفيلم على طبقة من مواد حساسة للضوء موضوعة على سطح مُنفذ للضوء.

كيف تصنع هولوجرام بنفسك؟

توجد على الإنترنت فيديوهات وشروحات مكتوبة كثيرة لعمل هذه التقنية بمفردك باستخدام هاتفك الذكي، اخترنا لك منها فيديو مبسط، يمكنك مشاهدته والاستفادة منه.

(كيفية, إنشائها, اكتشف, التي, العالم, المونديال, الهولوجرام, بمفردك, تقنية, حيرت, طريقة, عمل, في, وتعلم
دروس ونصائح الأندرويد

 

elle.fr

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *